اعلانات وتلومني فيك لطلب اعلان




العودة   منتديات وتلومني فيك > المنتديات العامه > الخيمه الرمضانيه - رمضانيات - فتاوى رمضان

الخيمه الرمضانيه - رمضانيات - فتاوى رمضان خاص برمضان ,مواضيع رمضانيه, فتاوى رمضانيه, أدعيه رمضانيه, أطباق رمضانيه , توبيكات رمضانيه’ صور رمضانيه , وغيرها



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-07-28, 12:39 AM   #1
 
الصورة الرمزية thewh@
 
معدل تقييم المستوى: 4
thewh@ is on a distinguished road
افتراضي نفحات شهر رمضان ..




























نفحـات شهـر رمضـان







خطبة المسجد النبوي الجمعة 21 من شعبان 1432 هـ





لفضيلة الشيخ : عبد المحسن القاسم





ألقى فضيلة الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم - حفظه الله - خطبة الجمعة بعنوان: "نفحات شهر رمضان"، والتي تحدَّث فيها عن شهر رمضان وحثَّ المسلمين على العناية به والحرص على اغتنامه بالعبادات وأنواع القُربات، وذكر العديد من الفضائل التي وردت في سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - عن هذا الشهر الكريم .






الخطبة الأولي :





إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهدِه الله فلا مُضِلَّ له، ومن يُضلِل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلَّم تسليمًا كثيرًا.


أما بعد:

فاتقوا الله - عباد الله - حقَّ التقوى، واستمسِكوا من الإسلام بالعُروة الوُثقى.

أيها المسلمون:

تذهبُ الليالي والأيام سِراعًا، والعامُ يطوِي شهورَه تباعًا، وسنة الله في كونه قدومٌ وفوات، والله أكرمَ عبادَه فشرعَ لهم مواسم في الدهر تُغفَر فيه الذنوبُ والخطيئات، ويُتزوَّد فيها من الأعمال الصالحات، وفي العام شهرٌ هو خيرُ الشهور، بعثَ الله فيه رسولَه - صلى الله عليه وسلم - وأنزل فيه كتابَه، يرتقِبُه المسلمون في كل حولٍ وفي نفوسهم له بهجَة، يُؤدُّون فيه ركنًا من أركان الإسلام يُفعل خالصًا، ويتلذَّذ فيه المسلم جائعًا، يُحقِّق العبدُ فيه معنى الإخلاص لينطلقَ به إلى سائر العبادات بعيدًا عن الرياء، ثوابُ صومه لا حدَّ له من المُضاعفة؛ بل ذلك إلى الكريم.

قال - عليه الصلاة والسلام -: «قال الله - عز وجل -: كل عملِ ابنِ آدم له إلا الصوم؛ فإنه لي وأنا أجزِي به»؛ متفق عليه.

الصيامُ يُصلِح النفوس ويدفعُ إلى اكتساب المحامد والبُعد عن المفاسد، به تُغفَر الذنوب وتُكفَّر السيئات، قال - صلى الله عليه وسلم -: «من صامَ رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه»؛ متفق عليه.

شهر الطاعة والإحسان والمغفرة والرضوان، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إذا دخلَ رمضان فُتِّحت أبوابُ السماء، وغُلِّقت أبوابُ جهنم، وسُلسِلَت الشياطين»؛ متفق عليه.

لياليه مباركةٌ، فيه ليلةٌ مُضاعفةٌ هي أم الليالي: ليلة القدر والشرف خيرٌ من ألف شهر، من قامها إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه.

فيه صبرٌ على حمأة الظمأ ومرارة الجوع ومُجاهدة النفس في زجرِ الهوى، جزاؤهم بابٌ من أبواب الجنة لا يدخله غيرُهم، فيه تذكيرٌ بحال الجوعَى من المساكين والمُقتِرين، يستوي فيه المُعدِم والمُوسِر، كلهم صائمٌ لربه مُستغفِرٌ لربه، يُمسِكون عن الطعام في زمنٍ واحدٍ ويُفطِرون في وقتٍ واحد، يتساوون طيلةَ نهارهم بالجوع والظمأ؛ ليتحقَّق قولُ الله في الجميع: إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ [الأنبياء: 92].

والقرآنُ العظيمُ أصلُ الدين وآيةُ الرسالة، نزل في أفضل الشهور: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ [القدر: 1]، ونزولُه فيه إيماءٌ لهذه الأمة بالإكثار من تلاوته وتدبُّره، وكان جبريل - عليه السلام - ينزل من السماء ويُدارِسُ فيه نبيَّنا محمدًا - صلى الله عليه وسلم - كاملَ القرآن، وفي العام الذي تُوفِّي فيه عرضَ عليه القرآنَ مرتين.
وكان الإمام مالك - رحمه الله - إذا دخل رمضان أقبلَ على تلاوة القرآن وتركَ الحديثَ وأهلَه.

وللصدقة نفعٌ كبيرٌ في الدنيا والآخرة؛ فهي تدفع البلاء، وتُيسِّر الأمور، وتجلِبُ الرزقَ، وتُطفِئُ الذنوب كما يُطفِئُ الماءُ النار، وهي ظلٌّ لصاحبها يوم القيامة، والمالُ لا ينقُص بالصدقة؛ بل هو قرضٌ حسنٌ مضمونٌ عند الغني الكريم: وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ [سبأ: 39]،

يُضاعفُه في الدنيا بركةً ونقاءً، ويُجازيه في الآخرة نعيمًا مُقيمًا، قال - صلى الله عليه وسلم -: «ما من يومٍ يُصبِح العبادُ فيه إلا ملَكان ينزِلان فيقول أحدهما: اللهم أعطِ مُنفِقًا خلَفًا، ويقول الآخر: اللهم أعطِ مُمسِكًا تلَفًا»؛ متفق عليه.

فتحسَّس دورَ الفقراء والمساكين ومساكن الأرامل والأيتام، ففي ذلك تفريجُ كربةٍ لك ودفع بلاءٍ عنك، وإشباعٌ لجائعٍ وفرحةٌ لصغير، وإعفافٌ لأسرةٍ وإغناءٌ عن السؤال، والنبي - صلى الله عليه وسلم - كان أكرمَ الناس وأجودَهم إن أنفقَ أجزلَ، وإن منحَ أغدَقَ، وإن أعطَى أعطى عطاءَ من لا يخشى الفاقَة، وكان يستقبلُ رمضان بفيضٍ من الجُود، ويكون أجودَ بالخير من الريحِ المُرسَلة.

والمالُ لا يُبقِيه حرصٌ وشُحٌّ، ولا يُذهِبُه بذلٌ وإنفاق.

وليالي رمضان تاجُ ليالي العام، ودُجاها ثمينةٌ بالعبادة فيها، قال - عليه الصلاة والسلام -: «أفضلُ الصلاة بعد الفريضة صلاةُ الليل»؛ رواه مسلم.

ومن صلَّى مع الإمام حتى ينصرفَ كُتِب له قيامُ ليلة، وفي كل ليلةٍ يُفتَح بابُ إجابةٍ من السماء، وخزائنُ الوهَّاب ملأى، فسَل من جُود الكريم، واطلُب رحمةَ الرحيم، فرمضان شهر العطايا والنفحات والمِنَن والهِبات، وأعجزُ الناس من عجزَ عن الدعاء، والأيام صحائفُ الأعمار، والسعيدُ من خلَّدها بأحسن الأعمال، ومن نقلَه الله من ذلِّ المعاصي إلى عزِّ الطاعة أغناه بلا مالٍ، وآنسَه بلا أنيس، وراحةُ النفس في قلَّة الآثام، ومن عرفَ ربَّه اشتغلَ به عن هوى نفسه.

وبعضُ الناس أرخصَ لياليَه الثمينة باللهو وما لا نفع فيه، فإذا انقضى شهر الصيام ربِح الناسُ وهو الخاسر، ومن الناس من يصومُ وهو لا يُصلِّي، والصوم لا يُقبل إلا بتوحيدٍ وصلاةٍ.


والمرأة مأمورةٌ بالإكثار من تلاوة القرآن والذكر والاستغفار، والإكثار من نوافل العبادات، وصلاةُ التراويح في بيتها أفضلُ من أدائها في المساجد، قال - عليه الصلاة والسلام -: «وبيوتهنَّ خيرٌ لهنَّ»؛ رواه أبو داود.
وعليها بالستر والحياء ومراقبة ربها في غيبة وليِّها وشهوده، والصالحةُ منهنَّ موعودةٌ برضا ربِّ العالمين عنها، وتمسُّكها بدينها واعتزازُها بحجابها، وسِترها يُعلِي شأنَها ويُعزِّزُ مكانَها، وهي فخرُ المجتمع وتاجُ العفاف وجوهرةُ الحياة.


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة: 183].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني الله وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنبٍ، فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.








الخطبة الثانية :


الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلَّم تسليمًا مزيدًا.




أما بعد، أيها المسلمون:

من خير ما يُستقبَل به رمضان ملازمةُ الاستغفار والإكثار من حمد الله على بلوغه، والسابقون للخيرات هم السابقون إلى رفيع الدرجات في الجنة، فتعرَّضوا لأسباب رحمة الله في شهره الكريم، وتنافَسوا في عمل البرِّ والخيرات، واستكثِروا فيه من أنواع الإحسان، وترفَّعوا عن الغِيبة والنميمة وسائر الخطيئات، ولا يفوتُك خيرٌ من سهرٍ على غير طاعةٍ أو نومٍ عن عبادة.

وإن استطعتَ ألا يسبقَك إلى الله أحدٌ فافعل.


ثم اعلموا أن الله أمركم بالصلاة والسلام على نبيه، فقال في محكم التنزيل: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الذِيْنَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيْمًا [الأحزاب: 56].
اللهم صلِّ وسلِّم على نبينا محمد، وارضَ اللهم عن خلفائه الراشدين الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدِلون: أبي بكرٍ، وعمر، وعثمان، وعليٍّ، وعن سائر الصحابة أجمعين، وعنَّا معهم بجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين.
اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، وأذِلَّ الشرك والمشركين، ودمِّر أعداء الدين، واجعل اللهم هذا البلد آمنًا مُطمئنًّا وسائر بلاد المسلمين.
اللهم أصلِح أحوال المسلمين في كل مكان يا رب العالمين، اللهم أصلِح أحوال المسلمين، اللهم احقِن دماءهم، واجمع كلمتَهم على الحق والرضا يا ذا الجلال والإكرام .
اللهم وفِّق إمامنا لهداك، واجعل عمله في رضاك، ووفِّق جميع ولاة أمور المسلمين للعمل بكتابك، وتحكيم شرعك يا رب العالمين.
رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [البقرة: 201]، رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ [الأعراف: 23].



عباد الله:

إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [النحل: 90].

فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على آلائه ونعمه يزِدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون.








لتحميل الخطبة ملف PDF :


اضغط هنــا













الموضوع الأصلي : نفحات شهر رمضان ..  المصدر : منتديات




التوقيع:

أخواني , أخواتي .. ادعمـوا قناتي في اليوتيوب
لـ يستفيد الجميع و لـ كسب الأجر لي و لكـم

-

آخر مواضيعي 0 نفحات شهر رمضان ..
0 سورة البقرة بصوت عبدالله كامل سورة البقرة عبدالله كامل mp3
0 خائنة الأعين .. للشيخ سعد العتيق ..
0 الصداقة و الشباب
0 أسباب تزعزع العقيدة ..
0 مراعاة المشاعر للشيخ محمد صالح المنجد
0 تطهير القلوب قبل رمضان ..
0 حكم الحج عن عدة أشخاص متوفين حجة واحدة ؟
0 سورة البقرة كاملة محمد عبدالكريم
0 الرقية الشرعية ناصر القطامي الرقية الشرعية ناصر القطامي الرقية الشرعية للشيخ ناصر القطامي الرقية الشرعية للقارئ ناصر القطامي
0 علماء المدينة للشيخ صالح المغامسي ..
0 سورة ال عمران mp3 عبدالمحسن الحارثي تلاوة مؤثرة
0 فضائل و ثمرات الوضوء ..
0 احفظ الله يحفظك .. احفظ الله يحفظك .. للشيخ فيصل الشدي
0 أمي يا صاحبة الظفيرتين - موعظة مؤثرة
0 قصة طائر .. ! للشيخ عبد المحسن الأحمد
0 سورة البقرة ابراهيم الاخضر علي القيم سورة البقرة بصوت ابراهيم الاخضر
0 سورة ال عمران ياسر الدوسري سورة ال عمران كاملة للقارئ ياسر الدوسري
0 كنوز الحسنات .. تركي الغامدي ..
0 آفة الكسل .. للشيخ سلطان العويد
thewh@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-08-01, 02:24 PM   #2
 
الصورة الرمزية صمتي حكمه
 
معدل تقييم المستوى: 0
صمتي حكمه is on a distinguished road
افتراضي رد: نفحات شهر رمضان ..




جزاك الله خير







التوقيع:

كـــــــــــــــل عاااامـ وانــــــتــــم الـــــى الــلــه أقـــرب



آخر مواضيعي 0 والله لويطري القلب ينساكــ لسقي عرووقهـ سـ...م وانهـــي حياأإاأإاتــــهــ
0 مشــتااقه للحـــــــــــــــــــــ####ـــرمــ
صمتي حكمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-08-01, 05:04 PM   #3
][ مراقبة عامه ][

 
الصورة الرمزية بنت مكه
 
معدل تقييم المستوى: 10
بنت مكه is on a distinguished road
افتراضي رد: نفحات شهر رمضان ..




جزاك الله الف خير







التوقيع:





آخر مواضيعي 0 صور فتاه قامت بإجراء عمليه تجميل فقلبت وجهها الي خنزيز , صورة فتاه قلبت وجهها الي وجه خنزير ,
0 كلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى اشتياق
0 ميك اب سميه الريامى , مكياج خبيرة التجميل سميه الريامى , مكياج سميه الريامى 2010 , صور مكياج سميه الريامي خبيرة التجميل العمانيه
0 فضيحة جنس ثالث , فضيحه شاب شاذ , فضايح شاب شبيه هيفاء حسين ,
0 أسهر المواقع العالميه للمكياج
0 حلول لبعض مشاكل الجمال
0 إبتسامتك تختفي خلف تجاعيد الأيام
0 هيئة الاتصالات السعودية تقرر إيقاف خدمات البلاك بيري ..!!~
0 الحب اعمى ،، العملاق وزوجته الصغيرة !
0 ميك اب جديد 2010 , مكياج جنان 2010 , مكياج لابدع خبراء التجميل العالمين 2010 ,
0 كولكشن من الفساتين سهرات نعومه وانيقه كولكشن من الازياء ازياء2010
0 أزياء ايلى صعب , عرض أزياء ايلى صعب , فساتين ايلى صعب , أزياء المصمم العالمى ايلى صعب
0 امس تقول عـيب واليوم عـــادي
0 صورة اغرب كنبه
0 افلام توضيحيه عن الاسعافات الاوليه
0 شنط عالميه 2010 , شنط ماركات 2010 , موديلات شنط حديثه 2010 , شنط بالوان جنان 2010 , شنط حديثه 2010 ,
0 كراكتير لرمضان لسنة 1431 هـ , تعالو شوفو رمضان 1431 هـ
0 ديكورات باللون الفوشي , ديكور باللون الفوشيه , ديكورات 2010 , ديكورات منوعه باللون الفوشي ,
0 ميك اب 2010 , مكياج 2010 , ميك اب روعه 2010 , ميك اب 2010 , مكياج ناعم 2010
0 قصص حزينه ومبكيه فى نفس الوقت

اوسمتي

بنت مكه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 2011-08-06, 12:31 AM   #4
 
الصورة الرمزية thewh@
 
معدل تقييم المستوى: 4
thewh@ is on a distinguished road
افتراضي رد: نفحات شهر رمضان ..




شكـــرا على مــروركــم
ودي ...,








التوقيع:

أخواني , أخواتي .. ادعمـوا قناتي في اليوتيوب
لـ يستفيد الجميع و لـ كسب الأجر لي و لكـم

-

آخر مواضيعي 0 سورة البقرة عبدالله الجهني سورة البقرة بصوت عبدالله الجهني
0 نهاية الظالمين .. نبيل العوضي ..
0 علاج الهموم للشيخ سلطان العويد
0 ويومئذ يفرح المؤمنون .. للشيخ عبدالسلام الحصين ..
0 فضائل رمضان بين الموت والتوبة ..
0 سورة ال عمران عبدالله محمد الخليفي رحمه الله
0 لا تغفل عن الموت .. خالد الراشد
0 سورة البقرة محمود عبدالرحمن الطيب سورة البقرة محمود عبدالرحمن الطيب
0 الخشوع في الصلاة ..
0 تقوى الله .. محاضرة تقوى الله .. للشيخ ابراهيم الزيات
0 الرقية الشرعية ياسر الدوسري الرقية الشرعية للشيخ ياسر الدوسري الرقية الشرعية كاملة ياسر الدوسري
0 الرقية الشرعية ناصر القطامي الرقية الشرعية ناصر القطامي الرقية الشرعية للشيخ ناصر القطامي الرقية الشرعية للقارئ ناصر القطامي
0 التاريخ الهجري بدايته وأصوله ..
0 سورة البقرة للشيخ يوسف نوح احمد سورة البقرة بصوت يوسف نوح احمد
0 سورة البقرة عبدالرزاق الدليمي سورة البقرة mp3 عبدالرزاق الدليمي
0 سورة ال عمران ماجد الزامل تحميل سورة ال عمران للقارئ ماجد الزامل mp3
0 كنوز الحسنات .. تركي الغامدي ..
0 سورة البقرة ايمن الديب
0 هم الرزق .. للشيخ محمد حسين يعقوب ..
0 أثر القرآن الكريم في حياة المسلم للشيخ عمر عبدالكافي
thewh@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

العلامات المرجعية

جديد منتدى الخيمه الرمضانيه - رمضانيات - فتاوى رمضان



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصرياً على منتدى وتلومني فيك:تصاميم عن رمضان.صور عن رمضان,صور رمزية عن رمضان,تصايم للتواقيع عن رمضآن,تصاميم عن شهر القرآن,تصاميم للتواقيع عن قرب شهر رمضان,صور 2010,تصاميم جديدة عن رمضان,جديد عن رمضان. سمو الأميرة فوتوشوب - برنامج الفوتوشوب - تواقيع جاهزه - تصاميم الاعضاء 19 2012-07-18 12:58 AM
رمضان - صيامه - نعريف رمضان - حكمه - فضل وشروط صيام رمضان - اداب وجوب - مفسدات رمضان سمـو المعـالي الخيمه الرمضانيه - رمضانيات - فتاوى رمضان 0 2011-07-14 01:58 AM
وفيات الاثنين 23/05/2012 - فديته بس مالقيته اخبار الجرايد ، اخبار الصحف ، اخبار عالميه ، اخبار المحليه 0 2011-05-23 09:10 AM

RSS

منتديات وتلومني فيك

RSS 2.0 XML MAP HTML
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%AA%D9%84%D9%88%D9%85%D9%86%D9%8A-%D9%81%D9%8A%D9%83 Add to My Yahoo! منتديات وتلومني فيك Add to Google! منتديات وتلومني فيك Add to MSN منتديات وتلومني فيك Add to Feedage.com Groups منتديات وتلومني فيك Add to Windows Live منتديات وتلومني فيك
Add to Feedage RSS Alerts منتديات وتلومني فيك
Feedage Grade A rated
جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
تصميم دكتور ويب سايت